الكذب
تعريف الكذب:
تجنب الطفل قول الحقيقة أو حرف الكلام أو ابتدع مع المبالغة في نقل ما حدث أو اختلق وقائع لم تقع.
أنواع الكذب:
1. الكذب الخيالي:
يوجد عند بعض الأطفال سعة في الخيال تدفعهم إلى ابتداع مواقف وقصص لا ينسجها على أساس من الواقع بل أمور يلفقها الطفل حتى يجد نفسه بين الآخرين ولا يتجاهله من حوله.
2. كذب الالتباس:
يلجأ الطفل إلى الكذب أحياناً عن غير قصد، وذلك حينما تلتبس عليه الحقيقة ولا تساعده ذاكرته على سرد التفاصيل، فيحذف بعضها ويضيف البعض الآخر.
3. الكذب الإدعائي وكذب التفاخر:
بعض الأطفال الذين يشعرون بالنقص يلجأون إلى التعويض بتفخيم الذات أمام الآخرين، وذلك بالمبالغة في مواضعهم الحقيقية، مثل ادعاء الطفل المرض لعدم الذهاب إلى مدرسته.
4. الكذب الدفاعي (الإنتفاعي):
وهو من أكثر أنواع الكذب شيوعاً بين الأطفال، ويهدف هؤلاء الأطفال إلى منع عقوبة سوف تقع عليهم، مثل اتهام أخيه الصغير بكسر الزجاج.
5. الكذب بالتقليد (المحاكاة):
يلجأ بعض الأطفال إلى تقليد المحيطين به من الذين يتخذون هذا السلوك في بعض تعاملاتهم، مثل يقلد الطفل أسلوب المبالغة الذي يبدو من الوالدين أو أحدهما.
6. كذب اللذة:
ويمارسه الطفل أحياناً حينما يرى أنه يستطيع خلط الأمور على الشخص الكبير ويوقعه في بعض المواقف.
7. الكذب الكيدي:
يلجأ الطفل على الكذب حتى يضايق من حوله، لإحساسه أنه مظلوم أو شعوره بالغيرة.
8. كذب عدواني سلبي:
وفيه ينتحل الطفل أعذاراً غير حقيقية أو مبالغاً فيها ليظل سلبياً عندما يطلب منه عمل شيء.
9. كذب جذب الانتباه:
حينما يفتقد الطفل اهتمام من حوله رغم سلوكياته الصادقة فقد يلجأ إلى السلوك غير الصادق حتى ينال الاهتمام والانتباه.
10. الكذب المرضي:
يلجأ الطفل إلى الكذب بطريقة لا شعورية وفي نطاق خارج عن إرادته.
أسباب الكذب:
• عوامل أسرية: القدوة الحسنة لها أهميتها، والقدور غير الحسنة تلقي بالطفل إلى هذا السلوك المنحرف، مثل مشاهدة الطفل الكبار يمارسون الكذب في تعاملاتهم اليومية.
• الهرب من العقوبة: عندما تكون العقوبة المترتبة على الفعل الحقيقي مهددة لكيان الطفل ومهددة بفقد السند العاطفي يكون ملاذ الطفل هو الكذب.
• الشعور بالنقص: بهدف التعويض وسط الأقران وخاصة الغرباء.
• التعزيز: وينقسم إلى تعزيز مقصود من قبل الكبار مثلما يرتضي أحد الوالدين أو كلاهما تبريرات الطفل لبعض المواقف والأخطاء وهم يعلمون أنها كذب، مثل دفع الطفل للكذب أمام المدرس حتى لا يقع في العقاب.
وهناك تعزيز غير مقصود مثل تصديق الأب أو المدرس قول الطفل مع عدم تحري الحقيقة.
العلاج:
العقاب وسيلة مضللة لتعديل السلوك.
دعم فكرة أ الاعتراف بالخطأ ليس من العيوب.
توافر القدوة الحسنة في ممارسة السلوكيات الصادقة.
توفير قصص للأطفال عن نتائج الكذب وما يقع على الكذاب من عقاب.
عدم انزعاج الوالدين ويفضل أن يوضح الوالدين للطفل الفرق بين الحقيقة والخيال.
البعد عن القسوة عند ارتكاب الأخطاء وعدم التفرقة في معاملة الإخوة.
البعد عن تحقير الطفل والسخرية منه أو تأنيبه لأتفه الأسباب.
مراجعة العيادات النفسية في حالة الكذب المرضي مع عدم إخبار المقربين للطفل.